أخر الاخبار

كيفية تنظيف هاتفك من أي اختراق 2024

كيف يمكن حماية الهاتف من الاختراق؟

تعرض الهاتف للاختراق يمكن أن يجعل هويتك وخصوصيتك في خطر دون علمك، حيث يقوم المحتالون بتطوير أساليبهم باستمرار وبطرق أصعب للاكتشاف. وبالتالي، قد لا يلاحظ المستخدم العادي الكثير من الهجمات الإلكترونية ويكون بلا علم. لكن لا داعي للقلق، فباتخاذ بعض الخطوات البسيطة يمكنك حماية نفسك والتعرف على أحدث الأساليب التي يستخدمها المجرمون في الاختراق.

تتمكن الهواتف الذكية حاليًا من استيعاب جميع حساباتنا وبياناتنا الشخصية في موقع واحد مريح وسهل الاستخدام، مما يجعلها هدفًا مثاليًا للقراصنة. يمكن ربط كل شيء بالهاتف الآن، من الحسابات المصرفية إلى عنوان البريد الإلكتروني وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، مما يعني أنه في حالة تمكن المجرم من الوصول إلى هاتفك، سيتم فتح جميع الأبواب أمامه.


ما هي اختراقات الهواتف؟

عملية اختراق الهاتف تشمل أي طريقة يستخدمها أي شخص للوصول سرًا إلى بيانات هاتفك واستعراض ما يوجد عليه، ويمكن أن تتنوع هذه الأساليب من الاختراقات الأمنية المتقدمة وحتى التسلل إليك عبر شبكة إنترنت غير آمنة. يمكن لاختراق الهاتف كذلك أن يتم ماديًا بأن يسرق شخص هاتفك ويستخدم أي طريقة لفتحه، مثل طريقة هجوم التخمين. ما يخيف أن اختراق الهواتف يمكن أن يحدث لأي هاتف موجود في السوق، سواء كان بنظام أندرويد أو هاتف من أبل، ومن ثم فإن الجميع معرضون لاختراق هواتفهم، لذلك ننصح جميع المستخدمين بمعرفة العلامات التي تدل على اختراق الهاتف.


كيفية هاتفي مخترق كيف أزيل الاختراق

عند ظهور أي من هذه العلامات، فذلك يعني أن هناك شخصًا قد اخترق هاتفك.

  1. يفرغ شحن الجوال بسرعة: التطبيقات الضارة والاحتيالية تقوم بعمليات خبيثة تستهلك البطارية بشكل سريع.
  2. يعاني هاتفك من بشكل غير طبيعي من بطء شديد: يمكن لهاتف يتعرض للاختراق أن يستهلك كل قدرته في معالجة التطبيق الذي يستخدمه المخترق، وبذلك يمكن أن يؤدي ذلك إلى بطء في عمل الهاتف الخاص بك. تتوقف الهاتف عن العمل أو يُغلق فجأة أو يعيد تشغيل نفسه فجأة، وكل هذه الأعراض قد تكون إشارات للاختراق.
  3. تنبيهك لنشاط غير عادي على أحد حساباتك عبر الإنترنت: عندما يتم اختراق هاتفك، سيحاول الشخص الاختراق سرقة بيانات حساباتك، لذا كن حذرًا من أي محاولة لإعادة تعيين كلمة مرور حسابك على وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني، ومن أي عملية تسجيل من مكان غير مألوف.

  4. إذا لاحظت وجود مكالمات أو رسائل غير مألوفة في سجل هاتفك، فقد يكون المخترقون يتنصتون على هاتفك عبر رسالة نصية تحتوي على فيروس، أو قد يقوم المخترق بانتحال هويتك لسرقة بياناتك الشخصية من أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك. لذا، من الضروري أن تكون متيقظًا دائمًا تجاه هذه الطرق الاحتيالية التي تترك آثارًا لا يمكن محوها من قبل المخترق.

ما الخطوات التي يجب اتخاذها إذا اكتشفت أن هاتفك قد تعرض للاختراق؟

الآن تعرف الإشارات التي تلمح إلى اختراق هاتفك من قبل شخص ما ويجب عليك اتباع بعض الإجراءات للتخلص من الاختراق ومضاعفاته الضارة. إليك كيف يمكنك التصدي للجرائم الإلكترونية والحفاظ على سلامة حياتك الرقمية.

أولا: يتعين عليك إزالة أي بلاغات ضارة على جهازك؛ وعندما تتم تصفية البيانات المخترقة، يمكنك بدء حماية حساباتك وتأمين هاتفك ضد أي اختراق محتمل.


كيفية التخلص من المخترق من على هاتفك

قم بتثبيت برنامج مكافح للفيروسات على هاتفك لتفحصه وحذف أي ملفات ضارة. إذا كنت تستخدم نظام Android مثلاً، يمكنك استخدام Kaspersky Android Security لحماية هاتفك من الاختراق وضبط كلمات مرور للتطبيقات المهمة.

بمجرد أن تنجح في استعادة هاتفك من الاختراق، قم بتغيير كلمات المرور لجميع حساباتك الرئيسية.

يمكن لهذه الحسابات أن تشمل:

  • حساب الخدمة المصرفية عبر الإنترنت
  • البريد الإلكتروني (للعمل أو الشخصي)
  • Apple ID أو حساب جوجل
  • كلمة مرور الهاتف
  • جميع مواقع التواصل الاجتماعي

تأكد أيضًا من مراقبة المتاجر والخدمات التي تحتفظ ببيانات بطاقتك المصرفية (مثل أمازون ونون ومواقع الشراء الأخرى) لتكتشف أي عمليات احتيالية وتبلغ البنك بها لحماية أموالك.

كيف يمكن إيقاف شخص ما عن اختراق هاتفك مرة أخرى؟

تزداد أهمية حماية الهاتف من الاختراق كل يوم مع زيادة كمية المعلومات الرقمية التي تتوفر على العالم الرقمي ويمكن الوصول إليها عبر الهاتف. ومع التطور المستمر لأساليب الاختراق، يتعين عليك عدم التوقف عن تطوير وترقية أمان هاتفك باستمرار.

الاهتمام بسلوكك الرقمي هو أفضل وسيلة لحماية نفسك وهاتفك، ومن الحسن الحظ أن هناك العديد من السلوكيات المعتمدة والتي ثبتت فعاليتها في تقليل خطر الاختراق.


كيفية حماية هاتفك من التعرض لاختراق

  1. لا تقوم بتحميل أي تطبيقات غير معروفة أو من مصدر غير موثوق. تحقق من تقييمات التطبيق وابحث عنه قبل تثبيته إذا كنت غير متأكد منه، ولا تقم بتثبيته إذا لم تتمكن من التأكد من سلامته.
  2. عدم تكسير حماية هاتفك (جيلبريك) يعني عدم التمكن من تحميل تطبيقات من مصادر غير رسمية. تكسير الحماية يزيد من خطر تعرض هاتفك للاختراق دون علمك. بالإضافة إلى زيادة احتمالية تعرض هاتفك للبرمجيات الضارة والتجسسية، قد تفوتك التحديثات الأمنية لنظام التشغيل. لذلك، من الأفضل عدم تكسير حماية هاتفك لحمايته من الاختراق.
  3. حافظ على هاتفك معك في جميع الأوقات: يُعتبر الوصول إلى الهاتف نفسه من أسهل الطرق التي يستخدمها المخترقون لتدمير الهواتف، إذ يكون سرقة الهاتف أسهل بكثير من اختراقه والوصول إلى بياناته. وإذا كنت تحتفظ بالهاتف معك طوال الوقت، فلن يكون من السهل أبدًا سرقته.
  4. تأكد دائماً من استخدام رموز وكلمات مرور معقدة. لا تستخدم كلمات مرور يمكن تخمينها بسهولة مثل تاريخ ميلادك أو كلمات مرور عامة مثل 0000 أو 1234. استخدم رمز مرور يتكون من ستة أرقام على الأقل، ولا تستخدم نفس كلمة مرور في أماكن مختلفة.
  5. لا تحفظ كلمات المرور على هاتفك: من الأفضل عدم تذكر كلمات المرور لحساباتك على هاتفك، بدلاً من ذلك يمكنك استخدام تطبيق لإدارة كلمات المرور مثل Kaspersky Password Manager. هذه الخدمات تسمح لك بتخزين كلمات المرور في "خزنة رقمية" مما يوفر سهولة الوصول والأمان.
  6. قم بمسح تاريخ تصفح الإنترنت الخاص بك بانتظام: يمكن بسهولة اكتساب معلومات حول نمط حياتك من المواقع التي تزورها والصفحات التي تفتحها وتاريخ تصفحك للإنترنت بشكل عام، لذا يجب عليك التأكد من مسح كل شيء، بما في ذلك ملفات الارتباط وملفات التخزين المؤقتة.
  7.  قم بتفعيل خاصية تعقب الهاتف المفقود: إذا فقدت هاتفك وكنت في مكان عام، يمكنك استخدام ميزة تعقب الهاتف المفقود لمعرفة موقع هاتفك بدقة. بعض الهواتف تأتي مع تطبيق مخصص لهذه الوظيفة، بينما تتطلب الهواتف الأخرى تحميل تطبيق من متجر التطبيقات لاستخدام هذه الخدمة.
  8. حرص دائمًا على تحديث جميع تطبيقاتك. حتى التطبيقات الموثوق بها قد تحتوي على أخطاء يمكن للمخترقين استغلالها. لذا، من الضروري تنزيل أي تحديث بمجرد توافره لحماية نفسك من المخاطر المحتملة. الأمر نفسه ينطبق على نظام التشغيل، لذا لا تتأخر في تثبيت أي تحديث متاح وقم بتثبيته على الفور.
  9. ضمان تفعيل خاصية التحقق الثنائي دائما مهم: توفر هذه الخاصية طريقة إضافية لحماية الحساب بجانب كلمة المرور، حيث تستخدم حسابًا آخر أو جهازًا خاصًا. كل من حساب Apple ID وحسابات Google يوفران خيار التحقق الثنائي لحماية الحساب من اختراق كلمة المرور، لذلك من الضروري تفعيل هذه الخاصية لزيادة الأمان. يعتبر استخدام البيانات الحيوية مثل بصمات الأصابع ومعرف الوجه خيارات شائعة وموثوقة مع الوقت، بالإضافة إلى استخدام مفاتيح USB في حال توفرها.
  10. كن حذرًا عند استخدام الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني في مصادقة ثنائية العوامل. زيادة الأمان من خلال مصادقة ثنائية العوامل عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني أفضل من عدم تفعيل الحماية على الإطلاق، ولكن يمكن للمخترقين اعتراضها بطرق مثل استبدال بطاقة SIM.
  11. 11. تجنب استخدام شبكات الإنترنت العامة بدون استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN): العديد من التطبيقات المتاحة لشبكات VPN، مثل تطبيق Kaspersky VPN Secure Connection، تقوم بتشفير بياناتك لحمايتها وإخفائها عن القراصنة والمتلصصين.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-